Humania هيـــومـــانيـــا
تسجيل الدخول


Make a difference as a human, show what you got and amaze yourself and everyone!
 
HomePortalGalleryRegisterLog in
منتديات هيــومــانـيــــا "الهوس بالإنسانية" ترحب بكم وتدعوكم للرقي معنا بالإنسان .. أهلا وسهلا
Humania "human mania" forum welcomes and invites you to promote humanity with us .. Welcome aboard
مقدمة تشرح فكرة وأهداف منتديات هيومانيا في موضوع بقسم الاقتراحات .. تفضلوا بالتعرف إلينا
An introduction to humania, it's idea and goals are in a topic in the suggestions forum ... Feel free to get to know us
انضم معنا إلى أصدقاء هيومانيا على الفيس بوك
Latest topics
Search
 
 

Display results as :
 
Rechercher Advanced Search

Share | 
 

  نزوح جديد جراء فيضانات باكستان

View previous topic View next topic Go down 
AuthorMessage
ام اري



Posts : 7344
Join date : 2010-04-27
Age : 65

PostSubject: نزوح جديد جراء فيضانات باكستان    Sun Aug 29, 2010 8:24 am





قالت الأمم المتحدة إن نحو مليون باكستاني انضافوا إلى ستة ملايين آخرين نزحوا من إقليم السند، بينما لا تزال الفيضانات المدمرة تجتاح جنوب البلاد، وناشدت المنظمة الجهات المانحة تنفيذ تعهداتها بدفع التبرعات الضرورية حتى تتمكن من تمويل إغاثة المنكوبين.

وكانت المنظمة الدولية قالت في وقت سابق إن نحو ستة ملايين نزحوا عن ديارهم فرارا من الفيضانات التي بدأت منذ نحو شهر وشردت حتى الآن خمسة ملايين ساكن.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة ستيسي ونستون في مؤتمر صحفي “لا يزال الجنوب مصدر القلق، في الساعات الـ48 ساعة الأخيرة نزح نحو مليون شخص”.

ورغم بدء المياه في الانحسار بالشمال والوسط حيث المناطق الأشد تضررا منذ بداية الكارثة، فإن الأمطار الموسمية الغزيرة المستمرة في الهطول أدت لارتفاع منسوب نهر السند إلى مستويات خطرة قرب مصبه، مما دفع الملايين إلى الفرار.

وفي السياق أمرت السلطات أمس الجمعة بإخلاء مدينة ثاتا جنوب البلاد والتي يسكنها 300 ألف نسمة والمهددة بسيول نهر السند الجارفة. وتم منذ السبت الماضي إخلاء مدن بعضها يضم مائة ألف شخص إضافة لآلاف القرى والبلدات.

ثغرة في سد
وانهالت السيول صباح الجمعة عبر ثغرة في سد بقرية فقير جوغوث يبلغ عرضها 20 مترا لتغمر حقول القطن وقصب السكر مندفعة باتجاه ثاتا، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وشوهد صباح الجمعة آلاف الأشخاص يغادرون المدينة باتجاه الغرب وماكلي على بعد خمسة كيلومترات من ثاتا حيث أقيم مخيم للاجئين فوق تلة. وحمّل الأهالي العربات والسيارات بما خف من حاجياتهم، وقادوا الآلاف من رؤوس القطعان باتجاه ماكلي.

وقال مسؤول محلي إن مهندسي الجيش يحاولون إصلاح السد في موقع يبعد بضعة كيلومترات شرق المدينة. وقال “نأمل أن يتمكن المهندسون (العسكريون) من إصلاح الثغرة في السد وإلا فستجتاح الفيضانات مدينة ثاتا”.

واتسع عرض نهر السند الذي كان يبلغ عادة بضع مئات من الأمتار لتبلغ المسافة بين ضفتيه في بعض الأماكن ما يصل إلى عشرة كيلومترات.

خسائر كارثية
ولا تزال باكستان في مواجهة قد تستمر لأشهر وربما لسنوات، لأسوأ أزمة إنسانية في تاريخها مع تضرر خمس البلاد و17 مليون نسمة، بحسب الأمم المتحدة.

وبحسب تقديرات حكومية، فقد أسفرت الفيضانات حتى الآن عن مقتل 1600 شخص وتشريد أربعة ملايين وألحقت الضرر بنحو 20 مليون شخص، مع توقعات بارتفاع عدد الضحايا بعد انحسار مستوى المياه. ويعاني الناجون من أوضاع مأساوية جراء نقص المساعدات وصعوبة إيصالها وتلوث مياه الشرب وانتشار الأوبئة.

وناشدت الأمم المتحدة الجهات المانحة تنفيذ تعهداتها بدفع التبرعات الضرورية لباكستان حتى تتمكن من تمويل إغاثة المنكوبين. وتوقعت المنظمة أن تشهد الأسابيع القادمة زيادة في حالات الإصابة بالملاريا.
وفي هذا الخصوص، ذكرت المفوضة الأوروبية لشؤون المساعدات الإنسانية كريستالينا جورجيفا الجمعة أن باكستان تستعد لاستضافة مؤتمر دولي للمانحين في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بهدف تمويل جهود الإعمار.

وقالت جورجيفا إن إسلام آباد “مرتبكة أمام جسامة خطورة هذه الكارثة”. وأضافت أن “الأولوية تتمثل في إنقاذ حياة المواطنين، غير أنه فور انحسار المياه يجب مساعدة باكستان على إعادة بناء قطاعها الزراعي وبنيتها التحتية المهمة”.

ولفتت إلى أن قيمة المساعدات التي تعهدت بها المفوضية وحكومات دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي بلغت 292 مليون دولار، مما يمثل أكثر من نصف المساعدات الطارئة التي ناشدت الأمم المتحدة جمعها لباكستان وقيمتها 460 مليون دولار.

مروحيات إضافية
من جهتها أفادت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الجمعة بأنها ستزيد عدد المروحيات الأميركية للمساعدة في جهود الإغاثة إلى المثلين. وقالت الوزارة إن 18 مروحية إضافية ستصل في منتصف سبتمبر/أيلول علاوة على 15 مروحية وثلاث طائرات من طراز سي 130 موجودة هناك.

وبدوره قال مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية راجيف شاه إنه من الواضح بعد معاينته شخصيا لأضرار الفيضانات هذا الأسبوع، أن هناك حاجة لكمية ضخمة من الموارد بعد أن ينحسر الماء، واصفا حجم الكارثة بالفلكي.
ا

_________________
Back to top Go down
 
نزوح جديد جراء فيضانات باكستان
View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
Humania هيـــومـــانيـــا :: General .. العام :: News .. أخبار-
Jump to: