Humania هيـــومـــانيـــا
تسجيل الدخول


Make a difference as a human, show what you got and amaze yourself and everyone!
 
HomePortalGalleryRegisterLog in
منتديات هيــومــانـيــــا "الهوس بالإنسانية" ترحب بكم وتدعوكم للرقي معنا بالإنسان .. أهلا وسهلا
Humania "human mania" forum welcomes and invites you to promote humanity with us .. Welcome aboard
مقدمة تشرح فكرة وأهداف منتديات هيومانيا في موضوع بقسم الاقتراحات .. تفضلوا بالتعرف إلينا
An introduction to humania, it's idea and goals are in a topic in the suggestions forum ... Feel free to get to know us
انضم معنا إلى أصدقاء هيومانيا على الفيس بوك
Latest topics
Search
 
 

Display results as :
 
Rechercher Advanced Search

Share | 
 

 ذاكرة رمضان

View previous topic View next topic Go down 
AuthorMessage
khalido



Posts : 1370
Join date : 2010-04-30
Age : 37

PostSubject: ذاكرة رمضان   Fri Aug 13, 2010 6:53 am




فارس الجزائر

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين اما بعد

من خلال هذا الموضوع رايح احاول أبحر بكم في قلب التاريخ لنسرد احداث تزامنة و أيام الشهر الفضيل

على بركة الله نبدأ





ღღღღღღღღღღღღღღღ
ღ彡ღ彡 Khalido 彡ღ彡ღ
ღღღღღღღღღღღღღღღ



_________________




Back to top Go down
khalido



Posts : 1370
Join date : 2010-04-30
Age : 37

PostSubject: Re: ذاكرة رمضان   Fri Aug 13, 2010 6:54 am





فارس الجزائر


1 رمضان


سنة 2هـ ــ أول رمضان صامه المسلمون: يوم الأحد 1 رمضان 2هـ الموافق 26 فبراير 624م هو أول رمضان صامه المسلمون، وقيل: إنَّ فرضَ صيام رمضان كان يوم الاثنين 1 شعبان 2هـ.

> سنة 20هـ ــ دخول الفتح الإسلامي مصر: في الأول من رمضان وفي عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل الفتح الإسلامي مصر على يد القائد البطل عمرو بن العاص رضي الله عنه وأصبحت مصر بلدًا إسلامية.

> سنة 91هـ ــ بدء فتح الأندلس: نزل المسلمون بقيادة طريف بن مالك البربري إلى الشاطئ الجنوبي لبلاد الأندلس وغزوا بعض الثغور الجنوبية، وبدأ فتح الأندلس، وكان موسى بن نُصير قد بعث طريف بن مالك لاكتشاف الطريق لغزو الأندلس.

> سنة 160 هـ ـ ولد في القيروان الإمام سحنون، أصله من حمص، نزل والد القيروان مع من نزلها من العرب الأقحاح، الذين هاجروا من المشرق العربي.

> سنة 428هـ ــ توفي الفيلسوف ابن سينا، هو الحسين ابن عبد الله شرف الملك، ولد عام 980 للميلاد، كان أعظم علماء عصره في الطب والعلوم وأعظم الفلاسفة في العصور الوسطى.

> سنة 1286هـ ـ مولد "شكيب أرسلان" أمير البيان، أحد دعاة الوحدة العربية، وأول من دعا إلى إنشاء جامعة عربية. وهو من أبرز روَّاد الإصلاح وزعماء التحرر الوطني ضد الاستعمار، وصاحب أكبر عدد من المقالات والرسائل والأحاديث، ومؤلف "الحلل السندسية" و"تاريخ غزوات العرب".

> سنة 1425هـ ـ استشهاد 110 فلسطينيين بينهم 30 طفلاً، وإصابة ما يزيد على 400 فلسطيني نصفهم من الأطفال خلال عملية اجتياح واسعة لشمال قطاع غزة استمرت 17 يومًا، وسمتها إسرائيل "أيام الندم"



ღღღღღღღღღღღღღღღ
ღ彡ღ彡 Khalido 彡ღ彡ღ
ღღღღღღღღღღღღღღღ




_________________




Back to top Go down
khalido



Posts : 1370
Join date : 2010-04-30
Age : 37

PostSubject: Re: ذاكرة رمضان   Fri Aug 13, 2010 6:57 am





فارس الجزائر


2 رمضان


8 هجرى: خرج (الرسول صلى الله عليه وسلم) وأصحابة الكرام لفتح مكة .

• 50 هجرى: بدأ بناء مدينة القيروان تحت إشراف فاتحها عقبة بن نافع (رضى الله عنه) وتشتهر مدينة القيروان بعلمائها وفقهائها وفى مقدمتهم الفقيه العظيم عبد الله بن أبى القيروانى، وبهذه المدينة مجموعة من المعالم الاسلامية ومن أهمها "جامع عقبة بن نافع "و"ضريح الصحابى أبى مزمعة البلوى "(رضى الله عنه) وهذه المعالم مازالت موجودة الى اليوم .

• 82 هجرى: فتح القائد الإسلامى حسان بن النعمان (المغرب الأوسط ) وهى ما تعرف الآن بالجزائر وقد انتصر بذلك على كاهنة البربر فى ذلك الوقت .

• 114 هجرى: اشتعلت معركة "بلاط الشهداء " بين المسلمين بقيادة عبد الرحمن الغافقى والفرنجة بقيادة شارل مارتل، وكانت أحداث المعركة فى فرنسا ودارت هذه المعركة عشرة أيام ولم تنته المعركة بانتصار أى الفريقين لكن المسلمين أنسحبوا ليلا وتركوا ساحة القتال .

• 587 هجرى: غادر السلطان صلاح الدين مدينة عسقلان ،وذلك بعد أن أخلى سكانها وذلك خشية أن يستولى عليها الصليبيون ويأسرون أهلها ويجعلونها وسيله للاستيلاء على بيت المقدس فأمر بتحطيم أسوارها .

• 702 هجرى: انتصر ابن قلاوون "الناصر بن قلاوون" على المغول واستطاع أسر ثلث الجيش المغولى وكان انتصارا باهرا للمماليك ولما وصل نبأ انهزام الجيش المغولى لسلطان المغول حزن حزنا عميقا ثم مات كمدا .


• 1245 هجرى الموافق 1830 ميلادى : لأول مرة يصوم الجزائريون تحت الاحتلال الفرنسى بدون حاكم مسلم .

• 1264 هجرى: دخل الجيش التركى رومانيا وقد ردت روسيا على هذه الخطوة من جانب تركيا باحتلال مولدافيا ، وذلك فى إطار التنافس بين الدولتين فى منطقة البلقان فى أوروبا .




ღღღღღღღღღღღღღღღ
ღ彡ღ彡 Khalido 彡ღ彡ღ
ღღღღღღღღღღღღღღღ




_________________




Back to top Go down
khalido



Posts : 1370
Join date : 2010-04-30
Age : 37

PostSubject: Re: ذاكرة رمضان   Fri Aug 13, 2010 6:58 am





فارس الجزائر



3 رمضان


- سنة11هـ تُوفيت فاطمة الزهراء (رضي الله عنها) إحدى سيّدات نساء العالمين، البَضْعَة النبوية الطاهرة، أمُّ أبيها (كما كانت تُلَقَّب!) بنتُ سيِّد الخلق رسولِ الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأمُّ الحسنَيْنِ (عليهما الرضوان). وُلدت قبل البعثة النبوية بقليل، وتزوَّجها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) في ذي القعدة، سنة 2 هـ، بعد وقعة بدر (ولها من العمر 17 سنة). وماتت ليلة الثلاثاء الثالث من رمضان سنة 11هـ (21 نوفمبر 632م) وهي بنت 27 سنة؛ ودُفِنَتْ ليلاً. غسَّلها عليُّ بن أبي طالب زوجها وابن عمِّها وأسماء بنت عميس (رضي الله عنها)، وصلَّى عليها العبَّاس بن عبد المطلب (عمّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم). وكانت أوَّلَ أهل النبي لحوقا به (كما أخبرها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبل وفاته).

- حادثة التحكيم عام 37 هـ (11 فيفري 658م) عُقِدَ مجلس التحكيم بين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) ومعاوية بن أبي سفيان؛ والذي حدث بعد موقعتيْ: الجَمَل (بين جند علي من ناحية، وبين بني أمية وعائشة وطلحة والزبير من ناحية أخرى في شعبان عام 36هـ)، وصفّين (في محرم عام 37هـ بين جند علي وجند الشام جندِ معاوية)؛ وقد اقترنت هذه الحادثة تاريخيا بظهور فرقة الخوارج (التي كفّرت الفريقين، ثم غلبت عليها شقوتها فقتل أحد أفرادها الإمام عليا) رضي الله عن الصحابة أجمعين.

- رمضان 350 هـ: المستنصر بالله يتولى الخلافة في الأندلس: ولّي المستنصر بالله الحكم بن عبد الرحمن الناصر الأموي (302 - 366 هـ = 914 - 976 م) الخلافة في الأندلس. ولد المستنصر بقرطبة، وولي الخلافة بعد أبيه عبد الرحمن الناصر، فطمع به ملك الإسبان (أردون بن ألفونس) فتهيأ للإغارة على قرطبة، فسبقه المستنصر وغزا الإسبان بنفسه، فعاقدوه على السلم، واشترط على (كونت برشلونة) وسائر أمراء "الكَتَلاَن" دكَّ حصونهم القريبة من ثغوره، وعاهدوه على أن لا يمالئوا عليه أحدا من ملوك المسيحيين الذين يدخلون معه في حرب؛ فقوي وكثرت فتوحاته. وأوطأ عساكره أرض العدوة -من المغرب الأقصى والأوسط (الجزائر)- وأذعن لخلافته ملوك زناتة. كان عالما بالدين ملمًّا بالأدب والتاريخ، ضليعا في معرفة الأنساب، يروى له شعر؛ محبا للعلماء يستحضرهم من البلدان النائية فيستفيد منهم ويحسن إليهم؛ جَمَّاعا للكتب، وقيل: إن مكتبته بلغت أربع مئة ألف مجلد. وله ألف أبو علي البغدادي القالي كتاب الأمالي أحد موسوعات الأدب العربي القديم. قال ابن حزم: اتصلت ولايته خمسة عشر عاما في هدوٍّ وعلوٍّ. توفي بقرطبة مفلوجا.

- رمضان 1307هـ (22 أفريل 1890م) استشهد القائد المسلم الأمير "رابح بن الزبير" الذي أقام مملكةً إسلاميةً في منطقة "تشاد"، كانت عاصمتها مدينة "ديكوا" بعد قيام الفرنسيين بغزو مملكته والدخول إلى العاصمة "ديكوا".




ღღღღღღღღღღღღღღღ
ღ彡ღ彡 Khalido 彡ღ彡ღ
ღღღღღღღღღღღღღღღ




_________________




Back to top Go down
ام اري



Posts : 7344
Join date : 2010-04-27
Age : 65

PostSubject: Re: ذاكرة رمضان   Sat Aug 14, 2010 6:23 am

شكرا اخي خاليدو عالموضوع الشيق
تسلم
و ليله سعيده

_________________
Back to top Go down
 
ذاكرة رمضان
View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
Humania هيـــومـــانيـــا :: General .. العام :: General .. المواضيع العامة-
Jump to: