Humania هيـــومـــانيـــا
تسجيل الدخول


Make a difference as a human, show what you got and amaze yourself and everyone!
 
HomePortalGalleryRegisterLog in
منتديات هيــومــانـيــــا "الهوس بالإنسانية" ترحب بكم وتدعوكم للرقي معنا بالإنسان .. أهلا وسهلا
Humania "human mania" forum welcomes and invites you to promote humanity with us .. Welcome aboard
مقدمة تشرح فكرة وأهداف منتديات هيومانيا في موضوع بقسم الاقتراحات .. تفضلوا بالتعرف إلينا
An introduction to humania, it's idea and goals are in a topic in the suggestions forum ... Feel free to get to know us
انضم معنا إلى أصدقاء هيومانيا على الفيس بوك
Latest topics
Search
 
 

Display results as :
 
Rechercher Advanced Search

Share | 
 

 فتاوى الهواء الطبية

View previous topic View next topic Go down 
AuthorMessage
AL_Sahed



Posts : 3022
Join date : 2010-05-03

PostSubject: فتاوى الهواء الطبية   Wed Jul 14, 2010 2:08 am

نزاع قضائي بين نقابة الأطباء المصرية وبعض الفضائيات

فتاوى الهواء الطبية تنافس الدينية وتتفوق عليها بالكشف والعلاج





‏القاهرة - سمير‏ ‏محمود

ما يكاد العالم يستنشق أنفاسه من سيل الفتاوى الدينية التي تبثها الفضائيات العربية والتي أصبح بعضها مثارا للجدل والسخرية بسبب نوعية الفتاوى واستسهالها، حتى جاء أطباء بمختلف تخصصاتهم ودرجاتهم العلمية لينافسوا المشايخ بفتاوى طبية تحدد العلاج والدواء المناسب بعد مكالمة هاتفية من مريض يصف فيها حالته في أقل من نصف دقيقة.

نقابة الأطباء المصرية رفعت دعوى قضائية ضد بعض الفضائيات الطبية المتخصصة باعتبار أن الخطر هنا عاجل وقد يتسبب في كارثة لأنه يستهدف صحة الناس.

يقول الدكتور أحمد سيد عمران أستاذ بكلية الطب لـ"العربية.نت" إن فلسفة وجوهر الخدمات الطبية على الهواء أو كما يبثها التليفزيون وعبر التواصل مع المشاهدين واتصالاتهم التليفونية ورسائلهم الإلكترونية هو الرد على استفسار سريع أو تقديم نصيحة عاجلة لإسعاف حالة طارئة أو التصرف معها فى حالات الطوارئ.

وأن كل معلومة طبية وكل سؤال وجواب يحتاج إلى إعادة نظر ومراجعة بالعرض على الطبيب المختص لاحقًا وليس طبيب التليفزيون فى النصف دقيقة العابرة، ولهذا فأنا ـ والكلام للدكتور عمران ـ لست من أنصار مهاجمة هذه الفكرة أو الخدمة الطبية ولكني فقط من أنصار توضيح الهدف منها والمقصود من ورائها.

الدكتور أنور عبدالخالق أستاذ التحاليل الطبية له رأي شبيه فى الموضوع ولكنه ينبهنا إلى أمور أخرى لتحقيق الاستفادة القصوى من الخدمات التليفزيونية المرتبطة بوسائل الإعلام الأخرى ومنها الراديو والتليفزيون اللذان دأبا مؤخرا على تقديم الاستشارات الطبية لخدمة الجماهير..

يقول الدكتور عبدالخالق: كثيرًا ما تقدم بعض قنوات التليفزيون برامج طبية للجمهور توضح كثيرًا من الأمراض وأسبابها وأضرارها ومتى يلجأ المريض إلى الطبيب للعلاج وأهمية إجراء التشخيص المبكر لكثير من الأمراض قبل أن تظهر أعراضها، وهناك بعض البرامج تقدم التشخيص والعلاج حيث يجلس الطبيب بجوار مقدم البرنامج ويتكلم عن الموضوع الذى حضر من أجله وفي أثناء ذلك تأتي مكالمة تليفونية من شخص يشكو من بعض الأمراض.

ويذكر أنه زار عدة مستشفيات خاصة وجامعية وغير حكومية وعيادات وأنه قام بعمل شتى التحاليل والفحوصات الطبية ثم بعد ذلك كله يطلب المشورة من الطبيب المتحدث فى التليفزيون فى دقائق معدودة، وأحيانًا نجد مقدم البرنامج يساعد الطبيب فى الرد على أسئلة المرضى وهكذا يقدم أطباء التليفزيون روشة للعلاج دون أن يفحصوا المرضى أو يروا المريض لمعرفة الأمراض الأخرى الموجودة عنده ولم نر أشعته أو أي فحوص له.

فلماذا لا تؤجل الأسئلة لحين انتهاء الطبيب من الحديث حيث أن هذه الطريقة تشتت أفكار الطبيب المتحدث ولا يستطيع التركيز فى الموضوع الذي يلقيه، أما المشاهدون فهم أيضًا لم يستفيدوا الاستفادة الكاملة من موضوع الحديث حيث أن كثرة الأسئلة التى يطرحها الناس تفقد المشاهد تركيزه أيضًا، ويقترح الدكتور صاحب هذا الرأي أن تسجل الأسئلة مجتمعة على أن يتم الرد عليها دفعة واحدة.

جوهر الخدمة الطبية المرتبطة بوسيلة الاتصال التليفزيونية والهاتفية لا غبار عليها فى حد ذاتها بل هي مؤشر على ترابط وتواصل المجتمع بأطبائه ورجال إعلامه مع المواطنين.. بهذه الكلمات تحدث الدكتور خالد مسعد مدرس الإعلام بجامعة 6 أكتوبر مؤكدًا أن الدول المتقدمة تقدم هذه الخدمات مدفوعة الثمن فيما يعرف بالتليفزيون المدفوع للراغبين أو المشاركين، وحين نقدمها نحن هنا فى مصر بالمجان، علينا فقط أن ننتبه إلى ضرورة توعية الجماهير بأنها مجرد استشارة أو نصيحة وأن الأمر يحسمه طبيب حلل وفحص وشخص وتعرف على التحاليل والأشعات والتاريخ المرضي لكل حالة.

ويضيف الدكتور خالد: هنا لا يجب أن نهاجم التليفون نفسه كوسيلة اتصال بل ندافع عنها كوسيلة سهلت التواصل الهاتفي بشكل أقرب إلى الاتصال المباشر بين المشاهد والطبيب أو المذيع.. ما نهاجمه فقط هو الانشغال الدائم للخطوط وسوء حالتها ورداءة الصوت وكثرة التردد والصفارات التي تشوه الرسالة الطبية والإعلامية التي نسمعها.

"الدواء فيه سم قاتل.. على المواطن أحمد القاطن بدير النحاس لا تشرب هذا الدواء الدواء فيه سم قاتل".. عبارة سمعناها فى أحد أفلام الأبيض والأسود فى ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، تلخص جوهر الاتصال الهاتفي والاستشارة الطبية على الهواء خاصة أنها ليست دائمًا فى صالح المرضى أو ذويهم.. بهذه الكلمات أكد الدكتور شعبان شمس عميد كلية الإعلام بجامعة 6 أكتوبر خطورة الخدمة الطبية الإعلامية من واقع بحث مهم أجراه عن الفيروس الوبائي الكبدي سي C فماذا جاء فيه؟

أكد الدكتور شمس أن الإعلام عن الوباء وتقديم استشارات طبية هاتفية بقدر ما أنه رفع درجة وعي الجماهير ضد السلوكيات الضارة التي ترفع نسبة الإنزيمات من أطعمة دهنية وحريفة وغيرها، إلا أنه أورث الجماهير حالة من اليأس والإحباط والخوف من المستقبل والتعامل مع المرض على اعتبار أنه مرادف للموت فى أحيان كثيرة، كما أدى إلى خلل حقيقي في العلاقات الاجتماعية وبالتحديد داخل المحيط الأسري بسبب الغموض والالتباس فى المعلومات الطبية حول الأسباب والأعراض وطرق العدوى ليصبح السؤال هل تناول الطعام مع مريض بالوباء الكبدي أو مصافحته أو تقبيله من العوامل المؤدية لنقل العدوى؟

هذا الرأي الذي تطرحه دراسة الدكتور شعبان يجعلنا ننظر إلى الخدمة الطبية التليفونية نظرة أخرى خاصة فى ظل ارتفاع نسبة الأمية فى مصر، وفى ظل تقديم هذه الخدمة عبر أجهزة إعلامية تخاطب الجماهير المليونية العريضة دون شرط إلمامها بالقراءة والكتابة أو المعرفة.

ويتحفظ عدد من علماء لجنة الثقافة العلمية بالمجلس الأعلى للثقافة على رأسهم د. سمير حنا على ظاهرة أطباء القنوات التلفزيونية الذين لا هم لبعضهم سوى الشهرة وحب الظهور محاولة الإجابة على كل سؤال دون فحص أو تمحيص أو مناظرة حقيقية للحالات، الأمر الذي تترتب عليه أخطاء كبرى من نوعية أخطاء التشخيص والعلاج وترويج أوهاما بالأمراض ربما يكون السائل أبعد كثيرًا عنها.

وتحفظ العلماء على من أسمتهم الراحلة الكبيرة الكاتبة عائشة عبدالرحمن «بنت الشاطئ» "بعلماء ماسبيرو" – نسبة إلى مكان التلفزيون المصري - له ما يبرره فى ظل جنون الشهرة الذي يدفع البعض إلى الاتجار بآلام الناس حتى لو اقتضى الأمر لدفع آلاف الجنيهات رشوة مقابل دقائق معدودة فى برنامج، ربما بإذاعته تعود هذه الآلاف وأضعافها فى أيام إلى الطبيب الباحث عن الشهرة والذي سيفاخر مرضاه لاحقًا بأنه «بيطلع فى التليفزيون»!!
Back to top Go down
kako



Posts : 4219
Join date : 2010-04-24

PostSubject: Re: فتاوى الهواء الطبية   Wed Jul 14, 2010 3:55 am


شكرا الساهد

موضوع في غاية الاهمية

فيه مثل بيقول

الخبز للخباز و اللحم لاللحام

الفتاوي من قبل رجال الدين يجب ان لا يتطرق الى المواضيع الطبية

ليلتك جوري

تحياتي


_________________
Back to top Go down
lara



Posts : 4739
Join date : 2010-04-28
Location : kurdistan

PostSubject: Re: فتاوى الهواء الطبية   Wed Jul 14, 2010 4:50 am

براي هيك برامج احسن من مافي

لان في كتير ناس بيعيشو حياة بدائية وما يهمهم الصحة بس لو سمعو الدكتور بيصدقو كلامهم

شكرا ساهد عالموضوع المهم

تسلم دياتك

مودتي

_________________
Back to top Go down
RoRoMoOn



Posts : 1247
Join date : 2010-06-10

PostSubject: Re: فتاوى الهواء الطبية   Wed Jul 14, 2010 6:36 am




عنجد موضوع مهم كتيرررررر
و منتشر هالايام بكثرة
و بكل محطة
بالنسبية ئلي
هيك برامج ما بحبذها مبعرف ليش
سهود يسلمو دياتك

تحياتي و تقديري






¸.
( `•.¸
`•.¸ )

¸.
(`'•.¸(` '•.¸¸.•'´)¸.•'´)
«.*. دمتم لمن تحبون.*.»
(¸. •'´(¸.•'´`'•.¸)`'•.¸ )
¸.

¸.•' )
( ¸.•'

¸.
:


كنت هنا أخت الجميع

RANIA



Back to top Go down
ام اري



Posts : 7344
Join date : 2010-04-27
Age : 65

PostSubject: Re: فتاوى الهواء الطبية   Thu Jul 15, 2010 7:04 am

شكرا عالموضوع اللي صارت هالايام كثيره
وصاير فيه ايضا برامج لتفسير الاحلام كمان
ليله هنيه يا سهود الورد

_________________
Back to top Go down
 
فتاوى الهواء الطبية
View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
Humania هيـــومـــانيـــا :: General .. العام :: General .. المواضيع العامة-
Jump to: