Humania هيـــومـــانيـــا
تسجيل الدخول


Make a difference as a human, show what you got and amaze yourself and everyone!
 
HomePortalGalleryRegisterLog in
منتديات هيــومــانـيــــا "الهوس بالإنسانية" ترحب بكم وتدعوكم للرقي معنا بالإنسان .. أهلا وسهلا
Humania "human mania" forum welcomes and invites you to promote humanity with us .. Welcome aboard
مقدمة تشرح فكرة وأهداف منتديات هيومانيا في موضوع بقسم الاقتراحات .. تفضلوا بالتعرف إلينا
An introduction to humania, it's idea and goals are in a topic in the suggestions forum ... Feel free to get to know us
انضم معنا إلى أصدقاء هيومانيا على الفيس بوك
Latest topics
Search
 
 

Display results as :
 
Rechercher Advanced Search

Share | 
 

 الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات

View previous topic View next topic Go down 
AuthorMessage
kako



Posts : 4219
Join date : 2010-04-24

PostSubject: الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات   Sun Jul 11, 2010 7:07 pm







جبل كوردستان









الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات
السبت, 10 يوليو 2010 00:05 الدستور



جمال خليفة - انتشر بين عدد من الشباب في السنوات الاخيرة ما يسمى "الزواج العرفي" ، حيث وجدوا فيه طريقا سهلا للوصول لأغراضهم الجنسية واللا أخلاقية ، وخيَّلوا لأنفسهم ان هذا الزواج فيه إستقرار لهم او سعادة يحلمون بها ، وتحت هذا الاطار الذي يسمونه "شرعيا" نشروا حججهم ، غير آبهين بآراء من حولهم من الاصدقاء ، ويضحكون على أنفسهم بأنهم سعداء في ذلك ويعيشون حياة خيالية ، متناسين العواقب والنتائج السيئة التي قد تنتج عن هذا الزواج مستقبلا.

مفهوم الزواج العرفي هو زواج صحيح إذا اكتملت شروطه الشرعية ، ولكن الغالبية تجهل تفسيره الحقيقي.. حيث ان الزواج الشرعي له اركان لا بد من مراعاتها والا كان باطلا.. وأهمها الاشهار. اي ان الزوجين يشهران زواجهما للناس حتى لا يكون في الامر اي شبهة. ويجب موافقة ولي أمر الفتاة البكر التي لم يسبق لها الزواج من قبل. وهو تحصين للمرأة وصيانة لشرفها وحقوقها.

ولا يوجد لدينا إحصائية دقيقة حول عدد حالات الزواج العرفي في الاردن كون غالبيتها في طي الكتمان بسبب عدم شرعية هذا الزواج او توثيقه رسميا ، ولكن بعض المؤشرات تشير الى ان نسبة هذا الزواج تتزايد وأغلبها تحدث بين طلبة الجامعات.

وفي إحدى الدول العربية كشفت إحصائية اعلنتها وزارة الشؤون الاجتماعية ان ربع مليون طالب وطالبة اختاروا الزواج العرفي ، أي بنسبة 17%.

ويشترط قانون الأحوال الشخصية الاردني لصحة عقد الزواج حضور شاهدين اثنين مسلمين رجلين او رجل وامرأتين إذا كان الزوجان مسلمين عاقلين بالغين. ونصت المادة 17 من القانون على وجوب مراجعة الخاطب للقاضي او من ينوب عنه لإجراء العقد ، والذي يتم إجراؤه من قبل المأذون الشرعي بموجب وثيقة رسمية. ونصت المادة على أنه إذا جرى عقد الزواج بدون وثيقة رسمية فيعاقب كل من العاقد والزوجين والشهود المنصوص عليها في قانون العقوبات الأردني ، وحدد القانون غرامة مقدارها 100 دينار أردني على كل واحد منهم.

وللوقوف على تبعات هذه الظاهرة وما تسببه للشباب.. وهل ما زالت تنتشر ام بدأت بالإنحسار ، إلتقينا عددا من الشباب لأخذ آرائهم:

تهرب من الحقوق

تقول "سهاد": الزواج العرفي هو نوع من انواع الزنا ولا يجوز بأي حال من الاحوال الموافقة عليه او القبول به مهما كانت الظروف. وتضيع من خلاله حقوق الفتاة ، ويتهرب الزوج من الحقوق الخاصة بزوجته.

وتضيف: للأسف الضغوط الاجتماعية التي تسيطر على الشباب وخاصة الفتيات ، وغلاء المهور ، وضعف الوازع الديني ، كلها عوامل تزيد من انتشار هذه الظاهرة وما ينتج عنها من عواقب وويلات. لذا يجب على رجال الدين منع مثل هذه الزيجات من خلال فتوى تحرمه رسمياً.

ويروي "صهيب" ما حدث مع صديقه "ناصر" عندما إرتبط بزواج عرفي مع زميلته في الجامعة وتهرّب من التزاماته معها عندما ظهرت عليها اعراض الحمل، وتم إجباره تحت الضغط على الزواج الشرعي بها حيث وافق على مضض ، مما جعل حياته غير مستقرة وتفتقد للسكون والحب.

ويضيف: ما حدث لا يحتاج الى اي تعليق ، فالزواج العرفي ليس حلالا وليس زواجا.. ويضر بكلا الطرفين وخاصة الفتاة التي تصدق هذا الشاب وتنجرف معه الى مصير مؤلم تشعر بعواقبه لاحقا.

ليس حكرا على الشباب

وتقول "شذى": هذا النوع من الزواج يعتبر "زنا" لأن فيه مخالفة لحدود الله ورسوله. فقد قال صلى الله عليه وسلم "لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل". وعدم وجود الولي يجعل الزواج باطلا أصلا ويدخله في حيز الزنا. وهذا الزواج ليس حكرا على الشباب بل يرتكبه الاشخاص المتزوجون.

وتضيف: تنتج عن هذا الزواج آثار اجتماعية سيئة أهمها ضياع حقوق الزوجة لعدم وجود وثيقة زواج رسمية معها.. وايضا قد يتعرض الأولاد نتيجة هذا الزواج لمتاعب كثيرة. ويقول "إيهاب العتًّيلي": هذه الظاهرة موجودة بين الشباب والكبار من مختلف الشرائح وليس فقط شباب الجامعات.. وهذا الزواج نتيجة الظروف الاقتصادية والمادية التي تحول دون إقامة زواج شرعي وتوفير متطلباته ، وانعدام رقابة الاهل. وزيادة البحث عن المجهول وتجربته.. فكل ممنوع مرغوب.

ويضيف: لذا المطلوب هو توعية الشباب بمخاطر الزواج العرفي وأنه مخالف للشرع بكل المقاييس فعدد لا بأس به من شبابنا وقعوا في متاهات هذه الزواج. وهذه الظاهرة تحتاج إلى حل جذري.

حكم الدين

وحول رأي الدين في هذا الامر يقول الدكتور محمد المجالي عميد كلية الشريعة في الجامعة الاردنية: أولا أحب ان أربط هذه المسألة بالاحوال المجتمعية ، وهذه الظاهرة "إن وجدت" بنسبة عالية او متدنية هي حقيقة لأوضاع لا أخلاقية ، ولأوضاع إقتصادية ، ولأوضاع إجتماعية متردية يدفع المجتمع كله ضريبتها ، وهذا واحدة من عقوبات العيش الضنك لقوله تعالى "ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا". والجميع مسؤول في ان يكون الوطن وتكون الأمة على أنقى صورة وأفضلها.

واضاف: الزواج العرفي قد يكون وسيلة لتفريغ شهوة ، وللضحك على النفس بأنه عقد صحيح.. وهو ليس صحيحا. وايضا نتيجة لهذا الإنفتاح الهائل ، والصعود الشهواني الذي تروج له وسائل كثيرة. إضافة الى الإحباط في عدم قدرة الشباب على بناء الأسرة الصحيحة بسبب العامل الاقتصادي. ولذلك يلجأ الشباب لما يسمى "الزواج العرفي" ، وهذه ظاهرة خطيرة ، فقد يتفاجأ أحدهم ان ابنته متزوجة عرفيا ، ويكون في هذا دمار للعائلة بكاملها.

فعل فاحش

وتقول الاخصائية الاجتماعية منال العمرو: أعتقد ان أغلب من يلجؤون لمثل هذا الزواج لا يهمهم رأي الدين ، وإلا لما لجأوا اليه أو لهذا الفعل لتغطية الفاحشة التي ارتكبوها ، ولو انهم يكترثون لعاداتهم وتقاليدهم لما فعلوا ذلك ، ولما تجرأ الشاب على جعل الفتاة ترتكب فعلا لا يرضاه لشقيقته ، ولما رضيت الفتاة ان تتزوج إلا ويعلو جبينها الفخر والسعادة وهي تُزف بين والديها وأخوتها وعلى مشهد من الناس. وتضيف: ونستشهد هنا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل). وهذا يدل على عظم هذا الفعل الفاحش.. الذي أدرجه تحت مسمى "الزنا" لأن لا تفسير له غير هذا. ويجب على الشباب ان يعوا عظم هذا الفعل ولا ينجروا إليه مهما كانت المغريات او العقبات.




منقوووووول

كل اوقاتكم عسل




تحياتي
كاكو

_________________
Back to top Go down
lara



Posts : 4739
Join date : 2010-04-28
Location : kurdistan

PostSubject: Re: الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات   Sun Jul 11, 2010 7:29 pm

انا كمان بقول الزواج العرفي او الزواج المسيار وانواع اخرى من الزواجات الي سموها ...حرام لانه في السر واي شي في السر يكون حرام
ونوع من انواع الفاحشة والزنا بهذه الطريقة يريح ظميرهم على اساس ما بيزنو

شكرا كاكو عالموضوع القيم

الحمدلله لحد الان مافي ببلدنا هالانواع الزواجات والا الفضائح بيكثر
الله يبعدنا


تسلم دياتك عمو

مودتي

_________________
Back to top Go down
شهرزاد المصري



Posts : 9
Join date : 2010-07-11
Age : 31
Location : مصر المحروسة

PostSubject: Re: الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات   Sun Jul 11, 2010 8:42 pm

طبعا حرام لأنه فقد شرط مهم جدااااااا من شروط الزواج الحلال ألا وهو العلنية أو التشهير

الزواج لازم يكون زواج مشهر

المشكلة ان الزواج العرفي انتشر وبكثرة وخصوصا بين طلاب الجامعات وطالباتها

بيعتبروه حل سريع وغير مكلف لكن مش بيعرفوا عاقبة ذلك إلا بعد فوات الأوان

ألف شكر يامان على الموضوع الجميل

تحياتي
Back to top Go down
kako



Posts : 4219
Join date : 2010-04-24

PostSubject: Re: الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات   Sun Jul 11, 2010 10:15 pm

lara wrote:
انا كمان بقول الزواج العرفي او الزواج المسيار وانواع اخرى من الزواجات الي سموها ...حرام لانه في السر واي شي في السر يكون حرام
ونوع من انواع الفاحشة والزنا بهذه الطريقة يريح ظميرهم على اساس ما بيزنو

شكرا كاكو عالموضوع القيم

الحمدلله لحد الان مافي ببلدنا هالانواع الزواجات والا الفضائح بيكثر
الله يبعدنا


تسلم دياتك عمو

مودتي





شكرا لحضورك العطر

بله لارا

وانا هيك رايي اي انها زنا و يريدون يريحوا ضميرهم


يومك سكر

تحياتي


_________________
Back to top Go down
kako



Posts : 4219
Join date : 2010-04-24

PostSubject: Re: الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات   Sun Jul 11, 2010 10:18 pm

شهرزاد المصري wrote:
طبعا حرام لأنه فقد شرط مهم جدااااااا من شروط الزواج الحلال ألا وهو العلنية أو التشهير

الزواج لازم يكون زواج مشهر

المشكلة ان الزواج العرفي انتشر وبكثرة وخصوصا بين طلاب الجامعات وطالباتها

بيعتبروه حل سريع وغير مكلف لكن مش بيعرفوا عاقبة ذلك إلا بعد فوات الأوان

ألف شكر يامان على الموضوع الجميل

تحياتي




شكرا لحضورك العطر

شهرزاد

نعم الزواج هي الاشهار وانا رايي حتى ان لم يكن على يد رجل دين بس يكون علني و بحضور شهود معتبرين و رضا الوالدين

تعتبر زواج شرعي



يومك سكر

تحياتي


_________________
Back to top Go down
AL_Sahed



Posts : 3022
Join date : 2010-05-03

PostSubject: Re: الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات   Sun Jul 11, 2010 10:23 pm

الفتيات هن الخاسرات في النهاية ليش يوافقوا


وبعدين فيه فرق بين زواج المسيار وزواج المتعة




الزواج العرفي يقنعها بانه زواج دائم واسرة واولاد وبعدين يشهروه


لكن بعدين يتنصلوا الشباب من مسؤلياتهم


شكرا على الموضوع
Back to top Go down
kako



Posts : 4219
Join date : 2010-04-24

PostSubject: Re: الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات   Sun Jul 11, 2010 10:25 pm

AL_Sahed wrote:
الفتيات هن الخاسرات في النهاية ليش يوافقوا


وبعدين فيه فرق بين زواج المسيار وزواج المتعة




الزواج العرفي يقنعها بانه زواج دائم واسرة واولاد وبعدين يشهروه


لكن بعدين يتنصلوا الشباب من مسؤلياتهم


شكرا على الموضوع





شكرا لحضورك العطر

الساهد

مثل ما قلت المهم هي الاشهار و رضاء الاهل سواء كان نوع الزواج

يومك سكر

تحياتي


_________________
Back to top Go down
ام اري



Posts : 7344
Join date : 2010-04-27
Age : 65

PostSubject: Re: الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات   Mon Jul 12, 2010 2:59 am

شي غير معقول ولا يقره اي عرف ولا عاده ولا حتى الدين لا اعتقد يعترف بيها
و بعدين مثل ما يقول الساهد
البنت تنضر ويصير مشاكلليس لها اول ولا اخر
شكرا للموضوع
مساءك ورد

_________________
Back to top Go down
kako



Posts : 4219
Join date : 2010-04-24

PostSubject: Re: الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات   Mon Jul 12, 2010 6:43 pm

ام اري wrote:
شي غير معقول ولا يقره اي عرف ولا عاده ولا حتى الدين لا اعتقد يعترف بيها
و بعدين مثل ما يقول الساهد
البنت تنضر ويصير مشاكلليس لها اول ولا اخر
شكرا للموضوع
مساءك ورد





شكرا لحضورك العطر

ام ئاري

كل واحد يتحمل مسؤلية غلطته

يومك سكر

تحياتي


_________________
Back to top Go down
RoRoMoOn



Posts : 1247
Join date : 2010-06-10

PostSubject: Re: الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات   Tue Jul 13, 2010 3:32 am




انتشر هالنوع من الزواج
بين طلاب و طالبات الجامعات
و الثانوي
طيش شباب ما بيحسبو
نتائجو السيئه بعدين
كاكو شكرا ئلك

تحياتي و تقديري






¸.
( `•.¸
`•.¸ )

¸.
(`'•.¸(` '•.¸¸.•'´)¸.•'´)
«.*. دمتم لمن تحبون.*.»
(¸. •'´(¸.•'´`'•.¸)`'•.¸ )
¸.

¸.•' )
( ¸.•'

¸.
:


كنت هنا أخت الجميع

RANIA



Back to top Go down
kako



Posts : 4219
Join date : 2010-04-24

PostSubject: Re: الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات   Tue Jul 13, 2010 5:49 am

RoRoMoOn wrote:



انتشر هالنوع من الزواج
بين طلاب و طالبات الجامعات
و الثانوي
طيش شباب ما بيحسبو
نتائجو السيئه بعدين
كاكو شكرا ئلك

تحياتي و تقديري






¸.
( `•.¸
`•.¸ )

¸.
(`'•.¸(` '•.¸¸.•'´)¸.•'´)
«.*. دمتم لمن تحبون.*.»
(¸. •'´(¸.•'´`'•.¸)`'•.¸ )
¸.

¸.•' )
( ¸.•'

¸.
:


كنت هنا أخت الجميع

RANIA








رنرون شكرا لحضورك العطر

ليلتك جوري

تحياتي


_________________
Back to top Go down
Marvy



Posts : 8631
Join date : 2010-04-15
Age : 31

PostSubject: Re: الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات   Sat Jul 24, 2010 6:48 pm








اللي يريد يضحك على نفسه ... يتبع الزواج العرفي
!!!


الله يبعدنا عنه


شكرا ع الموضوع


نهارك لافندر


تحياتي
Marvy

Back to top Go down
kako



Posts : 4219
Join date : 2010-04-24

PostSubject: Re: الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات   Sat Jul 24, 2010 10:58 pm

Marvy wrote:







اللي يريد يضحك على نفسه ... يتبع الزواج العرفي
!!!


الله يبعدنا عنه


شكرا ع الموضوع


نهارك لافندر


تحياتي
Marvy





تماما مثل تقولين

شكرا لحضورك المتميز

نوووووور



يومك سكر

تحياتي


_________________
Back to top Go down
الربيع



Posts : 648
Join date : 2010-05-31
Location : في الخمائل

PostSubject: Re: الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات   Sat Jul 24, 2010 11:38 pm

lara wrote:
انا كمان بقول الزواج العرفي او الزواج المسيار وانواع اخرى من الزواجات الي سموها ...حرام لانه في السر واي شي في السر يكون حرام
ونوع من انواع الفاحشة والزنا بهذه الطريقة يريح ظميرهم على اساس ما بيزنو

شكرا كاكو عالموضوع القيم

الحمدلله لحد الان مافي ببلدنا هالانواع الزواجات والا الفضائح بيكثر
الله يبعدنا


تسلم دياتك عمو

مودتي







بعض الناس يخلط بين " زواج المسيار و " الزواج العُرفي " ؛ فأحببتُ تعريفها وبيان الفرق التعريف :

وللعلم في زواج عرقي حلال



1- زواج المسيار : هو: أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيًا مستوفي الأركان .يعني الاشهار موجود بصورة مصغره لكن المرأة تتنازل عن السكن والنفقة .

وهو حلااااااااااااااااااااااااااااااااااااال

فتوى في زواج المسيار :

من الذين قالوا بالإباحة: سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز –رحمه الله- فحين سئل عن الرجل يتزوج بالثانية ، وتبقى المرأة عند والديها، ويذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما، أجاب رحمه الله : ( لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين: وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج". وقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم" فإن اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون لها نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه ) .

من خلال تأمل أقوال من أباح زواج المسيار من العلماء نجد أنهم استدلوا على رأيهم هذا بعدة أدلة من أهمها:

1- أن هذا الزواج مستكمل لجميع أركانه وشروطه، ففيه الإيجاب والقبول والتراضي بين الطرفين، والولي، والمهر، والشهود .

2- ثبت في السنة أن أم المؤمنين سودة – رضي الله عنها – وهبت يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها - . فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومين: يومها، ويوم سودة. ( رواه البخاري ) .

ووجه الاستدلال من الحديث: أن سودة بنت زمعة رضي الله عنها عندما وهبت يومها لعائشة رضي الله عنها وقبول الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، دل على أن من حق الزوجة أن تُسقط حقها الذي جعله الشارع لها كالمبيت والنفقة، ولو لم يكن جائزاً لما قبل الرسول صلى الله عليه وسلم إسقاط سودة - رضي الله عنها - ليومها.

3- أن في هذا النوع من النكاح مصالح كثيرة، فهو يُشبع غريزة الفطرة عند المرأة، وقد تُرزق منه بالولد، وهو بدون شك يقلل من العوانس اللاتي فاتهن قطار الزواج، وكذلك المطلقات والأرامل. ويعفُ كثيرًا من الرجال الذين لا يستطيعون تكاليف الزواج العادي المرهقة .


3- الزواج العُرفي : وهو نوعان :

أ - باطل ؛ وهو أن يكتب الرجل بينه وبين المرأة ورقة يُقر فيها أنها زوجته ، ويقوم اثنان بالشهادة عليها ، وتكون من نسختين ؛ واحدة للرجل وواحدة للمرأة ، ويعطيها شيئًا من المال ! وهذا النوع باطل ؛ لأنه يفتقد للولي ، ولقيامه على السرية وعدم الإعلان .(الاشهار)
ب - شرعي ؛ وهو أن يكون كالزواج العادي ؛ لكنه لايُقيد رسميًا عند الجهات المختصة ! وبعض العلماء يُحرمه بسبب عدم تقييده عند الجهات المختصة ؛ لما يترتب عليه من مشاكل لاتخفى بسبب ذلك .

أوجه المشابهة بين الزواج العرفي(الذي لايُقيد رسميًا و الموافق للشريعة )- وزواج المسيار :

1- العقد في كلا الزواجين قد استكمل جميع الأركان والشروط المتفق عليها عند الفقهاء، والمتوفرة في النكاح الشرعي، من حيث الإيجاب والقبول والشهود والولي.

2- كلا الزواجين يترتب عليه إباحة الاستمتاع بين الزوجين، وإثبات النسب والتوارث بينهما، ويترتب عليهما من الحرمات ما يترتب على الزواج الشرعي.

3- كلا الزواجين متشابهين في كثير من الأسباب التي أدت إلى ظهورهما بهذا الشكل، من غلاء المهور، وكثرة العوانس، والمطلقات، وعدم رغبة الزوجة الأولى في الزواج الثاني لزوجها، ورغبة الرجل في المتعة بأكثر من امرأة، وخوف الرجل على كيان أسرته الأولى... وغيرها.

4- كلا الزواجين يغلب عليهما السرية عن عائلة الزوج !

ويختلفان في النقاط التالية :

1- زواج المسيار يوثق في الدوائر الحكومية، ولكن الزواج العرفي لا يوثق أبداً.

2- في الزواج العرفي تترتب عليه جميع آثاره الشرعية بما فيها حق النفقة والمبيت، ولكن في زواج المسيار يُتفق على إسقاط حق النفقة والمبيت.
ااما الزواج المحرم فهو زواج المتعة



1- المتعة مؤقتة بزمن، بخلاف المسيار، فهو غير مؤقت ولا تنفك عقدته إلا بالطلاق.

2- لا يترتب على المتعة أي أثر من آثار الزواج الشرعي، من وجوب نفقة وسكنى وطلاق وعدة وتوارث، اللهم إلا إثبات النسب، بخلاف المسيار الذي يترتب عليه كل الآثار السابقة، اللهم إلا عدم وجوب النفقة والسكنى والمبيت.

3- لا طلاق يلحق بالمرأة المتمتع بها، بل تقع الفرقة مباشرة بانقضاء المدة المتفق عليها، بخلاف المسيار.

4- أن الولي والشهود ليسوا شروطاً في زواج المتعة، بخلاف المسيار فإن الشهود والولي شرط في صحته .

5- أن للمتمتع في نكاح المتعة التمتع بأي عدد من النساء شاء، بخلاف المسيار ؛ فليس للرجل إلا التعدد المشروع ، وهو أربع نساء حتى ولو تزوجهن كلهن عن طريق المسيار.


شكرا جيااا على الموضوع
[/font:241b">
Back to top Go down
kako



Posts : 4219
Join date : 2010-04-24

PostSubject: Re: الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات   Mon Jul 26, 2010 5:10 am

الربيع wrote:
lara wrote:
انا كمان بقول الزواج العرفي او الزواج المسيار وانواع اخرى من الزواجات الي سموها ...حرام لانه في السر واي شي في السر يكون حرام
ونوع من انواع الفاحشة والزنا بهذه الطريقة يريح ظميرهم على اساس ما بيزنو

شكرا كاكو عالموضوع القيم

الحمدلله لحد الان مافي ببلدنا هالانواع الزواجات والا الفضائح بيكثر
الله يبعدنا


تسلم دياتك عمو

مودتي







بعض الناس يخلط بين " زواج المسيار و " الزواج العُرفي " ؛ فأحببتُ تعريفها وبيان الفرق التعريف :

وللعلم في زواج عرقي حلال



1- زواج المسيار : هو: أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيًا مستوفي الأركان .يعني الاشهار موجود بصورة مصغره لكن المرأة تتنازل عن السكن والنفقة .

وهو حلااااااااااااااااااااااااااااااااااااال

فتوى في زواج المسيار :

من الذين قالوا بالإباحة: سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز –رحمه الله- فحين سئل عن الرجل يتزوج بالثانية ، وتبقى المرأة عند والديها، ويذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما، أجاب رحمه الله : ( لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين: وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج". وقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم" فإن اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون لها نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه ) .

من خلال تأمل أقوال من أباح زواج المسيار من العلماء نجد أنهم استدلوا على رأيهم هذا بعدة أدلة من أهمها:

1- أن هذا الزواج مستكمل لجميع أركانه وشروطه، ففيه الإيجاب والقبول والتراضي بين الطرفين، والولي، والمهر، والشهود .

2- ثبت في السنة أن أم المؤمنين سودة – رضي الله عنها – وهبت يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها - . فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومين: يومها، ويوم سودة. ( رواه البخاري ) .

ووجه الاستدلال من الحديث: أن سودة بنت زمعة رضي الله عنها عندما وهبت يومها لعائشة رضي الله عنها وقبول الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، دل على أن من حق الزوجة أن تُسقط حقها الذي جعله الشارع لها كالمبيت والنفقة، ولو لم يكن جائزاً لما قبل الرسول صلى الله عليه وسلم إسقاط سودة - رضي الله عنها - ليومها.

3- أن في هذا النوع من النكاح مصالح كثيرة، فهو يُشبع غريزة الفطرة عند المرأة، وقد تُرزق منه بالولد، وهو بدون شك يقلل من العوانس اللاتي فاتهن قطار الزواج، وكذلك المطلقات والأرامل. ويعفُ كثيرًا من الرجال الذين لا يستطيعون تكاليف الزواج العادي المرهقة .


3- الزواج العُرفي : وهو نوعان :

أ - باطل ؛ وهو أن يكتب الرجل بينه وبين المرأة ورقة يُقر فيها أنها زوجته ، ويقوم اثنان بالشهادة عليها ، وتكون من نسختين ؛ واحدة للرجل وواحدة للمرأة ، ويعطيها شيئًا من المال ! وهذا النوع باطل ؛ لأنه يفتقد للولي ، ولقيامه على السرية وعدم الإعلان .(الاشهار)
ب - شرعي ؛ وهو أن يكون كالزواج العادي ؛ لكنه لايُقيد رسميًا عند الجهات المختصة ! وبعض العلماء يُحرمه بسبب عدم تقييده عند الجهات المختصة ؛ لما يترتب عليه من مشاكل لاتخفى بسبب ذلك .

أوجه المشابهة بين الزواج العرفي(الذي لايُقيد رسميًا و الموافق للشريعة )- وزواج المسيار :

1- العقد في كلا الزواجين قد استكمل جميع الأركان والشروط المتفق عليها عند الفقهاء، والمتوفرة في النكاح الشرعي، من حيث الإيجاب والقبول والشهود والولي.

2- كلا الزواجين يترتب عليه إباحة الاستمتاع بين الزوجين، وإثبات النسب والتوارث بينهما، ويترتب عليهما من الحرمات ما يترتب على الزواج الشرعي.

3- كلا الزواجين متشابهين في كثير من الأسباب التي أدت إلى ظهورهما بهذا الشكل، من غلاء المهور، وكثرة العوانس، والمطلقات، وعدم رغبة الزوجة الأولى في الزواج الثاني لزوجها، ورغبة الرجل في المتعة بأكثر من امرأة، وخوف الرجل على كيان أسرته الأولى... وغيرها.

4- كلا الزواجين يغلب عليهما السرية عن عائلة الزوج !

ويختلفان في النقاط التالية :

1- زواج المسيار يوثق في الدوائر الحكومية، ولكن الزواج العرفي لا يوثق أبداً.

2- في الزواج العرفي تترتب عليه جميع آثاره الشرعية بما فيها حق النفقة والمبيت، ولكن في زواج المسيار يُتفق على إسقاط حق النفقة والمبيت.
ااما الزواج المحرم فهو زواج المتعة



1- المتعة مؤقتة بزمن، بخلاف المسيار، فهو غير مؤقت ولا تنفك عقدته إلا بالطلاق.

2- لا يترتب على المتعة أي أثر من آثار الزواج الشرعي، من وجوب نفقة وسكنى وطلاق وعدة وتوارث، اللهم إلا إثبات النسب، بخلاف المسيار الذي يترتب عليه كل الآثار السابقة، اللهم إلا عدم وجوب النفقة والسكنى والمبيت.

3- لا طلاق يلحق بالمرأة المتمتع بها، بل تقع الفرقة مباشرة بانقضاء المدة المتفق عليها، بخلاف المسيار.

4- أن الولي والشهود ليسوا شروطاً في زواج المتعة، بخلاف المسيار فإن الشهود والولي شرط في صحته .

5- أن للمتمتع في نكاح المتعة التمتع بأي عدد من النساء شاء، بخلاف المسيار ؛ فليس للرجل إلا التعدد المشروع ، وهو أربع نساء حتى ولو تزوجهن كلهن عن طريق المسيار.


شكرا جيااا على الموضوع
[/font:6383">




شرح كافي و دقيق للحالات المبهمة للزواج

شكرا جزيلا الربيع على توضيحك لجالات الزواج

الحقيقة انا لم اكن اعرف ماهية الزواج المسيار

و كنت اعتبره نوعا من الحيل ولكن تبين انها حلال

دمتي لنا يا ربيع المنتدى تفيدينا بمعلومات مهمة




ليلتك جوري

تحياتي


_________________
Back to top Go down
lara



Posts : 4739
Join date : 2010-04-28
Location : kurdistan

PostSubject: Re: الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات   Tue Jul 27, 2010 5:26 am

الربيع wrote:
lara wrote:
انا كمان بقول الزواج العرفي او الزواج المسيار وانواع اخرى من الزواجات الي سموها ...حرام لانه في السر واي شي في السر يكون حرام
ونوع من انواع الفاحشة والزنا بهذه الطريقة يريح ظميرهم على اساس ما بيزنو

شكرا كاكو عالموضوع القيم

الحمدلله لحد الان مافي ببلدنا هالانواع الزواجات والا الفضائح بيكثر
الله يبعدنا


تسلم دياتك عمو

مودتي







بعض الناس يخلط بين " زواج المسيار و " الزواج العُرفي " ؛ فأحببتُ تعريفها وبيان الفرق التعريف :

وللعلم في زواج عرقي حلال



1- زواج المسيار : هو: أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيًا مستوفي الأركان .يعني الاشهار موجود بصورة مصغره لكن المرأة تتنازل عن السكن والنفقة .

وهو حلااااااااااااااااااااااااااااااااااااال

فتوى في زواج المسيار :

من الذين قالوا بالإباحة: سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز –رحمه الله- فحين سئل عن الرجل يتزوج بالثانية ، وتبقى المرأة عند والديها، ويذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما، أجاب رحمه الله : ( لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين: وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج". وقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم" فإن اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون لها نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه ) .

من خلال تأمل أقوال من أباح زواج المسيار من العلماء نجد أنهم استدلوا على رأيهم هذا بعدة أدلة من أهمها:

1- أن هذا الزواج مستكمل لجميع أركانه وشروطه، ففيه الإيجاب والقبول والتراضي بين الطرفين، والولي، والمهر، والشهود .

2- ثبت في السنة أن أم المؤمنين سودة – رضي الله عنها – وهبت يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها - . فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومين: يومها، ويوم سودة. ( رواه البخاري ) .

ووجه الاستدلال من الحديث: أن سودة بنت زمعة رضي الله عنها عندما وهبت يومها لعائشة رضي الله عنها وقبول الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، دل على أن من حق الزوجة أن تُسقط حقها الذي جعله الشارع لها كالمبيت والنفقة، ولو لم يكن جائزاً لما قبل الرسول صلى الله عليه وسلم إسقاط سودة - رضي الله عنها - ليومها.

3- أن في هذا النوع من النكاح مصالح كثيرة، فهو يُشبع غريزة الفطرة عند المرأة، وقد تُرزق منه بالولد، وهو بدون شك يقلل من العوانس اللاتي فاتهن قطار الزواج، وكذلك المطلقات والأرامل. ويعفُ كثيرًا من الرجال الذين لا يستطيعون تكاليف الزواج العادي المرهقة .


3- الزواج العُرفي : وهو نوعان :

أ - باطل ؛ وهو أن يكتب الرجل بينه وبين المرأة ورقة يُقر فيها أنها زوجته ، ويقوم اثنان بالشهادة عليها ، وتكون من نسختين ؛ واحدة للرجل وواحدة للمرأة ، ويعطيها شيئًا من المال ! وهذا النوع باطل ؛ لأنه يفتقد للولي ، ولقيامه على السرية وعدم الإعلان .(الاشهار)
ب - شرعي ؛ وهو أن يكون كالزواج العادي ؛ لكنه لايُقيد رسميًا عند الجهات المختصة ! وبعض العلماء يُحرمه بسبب عدم تقييده عند الجهات المختصة ؛ لما يترتب عليه من مشاكل لاتخفى بسبب ذلك .

أوجه المشابهة بين الزواج العرفي(الذي لايُقيد رسميًا و الموافق للشريعة )- وزواج المسيار :

1- العقد في كلا الزواجين قد استكمل جميع الأركان والشروط المتفق عليها عند الفقهاء، والمتوفرة في النكاح الشرعي، من حيث الإيجاب والقبول والشهود والولي.

2- كلا الزواجين يترتب عليه إباحة الاستمتاع بين الزوجين، وإثبات النسب والتوارث بينهما، ويترتب عليهما من الحرمات ما يترتب على الزواج الشرعي.

3- كلا الزواجين متشابهين في كثير من الأسباب التي أدت إلى ظهورهما بهذا الشكل، من غلاء المهور، وكثرة العوانس، والمطلقات، وعدم رغبة الزوجة الأولى في الزواج الثاني لزوجها، ورغبة الرجل في المتعة بأكثر من امرأة، وخوف الرجل على كيان أسرته الأولى... وغيرها.

4- كلا الزواجين يغلب عليهما السرية عن عائلة الزوج !

ويختلفان في النقاط التالية :

1- زواج المسيار يوثق في الدوائر الحكومية، ولكن الزواج العرفي لا يوثق أبداً.

2- في الزواج العرفي تترتب عليه جميع آثاره الشرعية بما فيها حق النفقة والمبيت، ولكن في زواج المسيار يُتفق على إسقاط حق النفقة والمبيت.
ااما الزواج المحرم فهو زواج المتعة



1- المتعة مؤقتة بزمن، بخلاف المسيار، فهو غير مؤقت ولا تنفك عقدته إلا بالطلاق.

2- لا يترتب على المتعة أي أثر من آثار الزواج الشرعي، من وجوب نفقة وسكنى وطلاق وعدة وتوارث، اللهم إلا إثبات النسب، بخلاف المسيار الذي يترتب عليه كل الآثار السابقة، اللهم إلا عدم وجوب النفقة والسكنى والمبيت.

3- لا طلاق يلحق بالمرأة المتمتع بها، بل تقع الفرقة مباشرة بانقضاء المدة المتفق عليها، بخلاف المسيار.

4- أن الولي والشهود ليسوا شروطاً في زواج المتعة، بخلاف المسيار فإن الشهود والولي شرط في صحته .

5- أن للمتمتع في نكاح المتعة التمتع بأي عدد من النساء شاء، بخلاف المسيار ؛ فليس للرجل إلا التعدد المشروع ، وهو أربع نساء حتى ولو تزوجهن كلهن عن طريق المسيار.


شكرا جيااا على الموضوع
[/font:5a58">


شكرا عالتوضيح اختي الغالية

لي كلام وتعاليق كتيرة بس احتفظ بيها لنفسي


تسلم دياتك يا غالية

مسائك ورد ياوردة ربيع

_________________
Back to top Go down
 
الزواج العرفي .. طريقة سهلة لتحقيق الرغبات الجنسية لدى الشبان والشابات
View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
Humania هيـــومـــانيـــا :: General .. العام :: General .. المواضيع العامة-
Jump to: