Humania هيـــومـــانيـــا
تسجيل الدخول


Make a difference as a human, show what you got and amaze yourself and everyone!
 
HomePortalGalleryRegisterLog in
منتديات هيــومــانـيــــا "الهوس بالإنسانية" ترحب بكم وتدعوكم للرقي معنا بالإنسان .. أهلا وسهلا
Humania "human mania" forum welcomes and invites you to promote humanity with us .. Welcome aboard
مقدمة تشرح فكرة وأهداف منتديات هيومانيا في موضوع بقسم الاقتراحات .. تفضلوا بالتعرف إلينا
An introduction to humania, it's idea and goals are in a topic in the suggestions forum ... Feel free to get to know us
انضم معنا إلى أصدقاء هيومانيا على الفيس بوك
Latest topics
Search
 
 

Display results as :
 
Rechercher Advanced Search

Share | 
 

 فن التطنيش لمن اراد ان يعيش

View previous topic View next topic Go down 
AuthorMessage
lara



Posts : 4739
Join date : 2010-04-28
Location : kurdistan

PostSubject: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   Sat Jun 19, 2010 5:49 pm





قال أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).
سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)، ونعود إلى آية الله أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان رضي الله عنه (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها

تحيتي
lara


_________________
Back to top Go down
AL_Sahed



Posts : 3022
Join date : 2010-05-03

PostSubject: Re: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   Sat Jun 19, 2010 6:13 pm

والله في منو هالحكي يالارا


والعقليات كثيرة في هالدنيا وكل واحد يشوف نفسه صح


شكرا على الطرح


تحياتي لارا
Back to top Go down
ام اري



Posts : 7344
Join date : 2010-04-27
Age : 65

PostSubject: Re: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   Sat Jun 19, 2010 6:35 pm

شكرا لك يا لارا على عالمو ضوع الرائع
فعلا في الدنيا نلتقي بكل الانواع والاشكال والطبائع

فالمعامله يجب ان يكون على حسب العقليات
و التطنيش احسن شي
نهارك ورد

_________________
Back to top Go down
kako



Posts : 4219
Join date : 2010-04-24

PostSubject: Re: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   Sat Jun 19, 2010 7:23 pm



فيه ناس اقوى سلاح ضدهم

هي التطنيش

شكرا بله لارا ع الموضوع


تحياتي

_________________
Back to top Go down
The Trust



Posts : 1602
Join date : 2010-04-17
Location : leb__norway__anon

PostSubject: Re: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   Sat Jun 19, 2010 7:37 pm

شكراً لك على الموضوع


نهارك سعيد


تحياتي
Back to top Go down
lara



Posts : 4739
Join date : 2010-04-28
Location : kurdistan

PostSubject: Re: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   Sat Jun 19, 2010 10:24 pm

AL_Sahed wrote:
والله في منو هالحكي يالارا


والعقليات كثيرة في هالدنيا وكل واحد يشوف نفسه صح


شكرا على الطرح


تحياتي لارا

معك حق

لو اي منا اعترف بغلطته مابيصير المشاكل
بس المشكلة ان احنا ما بنعترف غلطانين

شكرا لمرورك خيو
تحيتي واحترامي لك
مسائك ورد

_________________
Back to top Go down
lara



Posts : 4739
Join date : 2010-04-28
Location : kurdistan

PostSubject: Re: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   Sat Jun 19, 2010 10:26 pm

ام اري wrote:
شكرا لك يا لارا على عالمو ضوع الرائع
فعلا في الدنيا نلتقي بكل الانواع والاشكال والطبائع

فالمعامله يجب ان يكون على حسب العقليات
و التطنيش احسن شي
نهارك ورد

صح كلامك التطنيش احسن شي
سكوتنابيقتل الشخص المقابل
شكرا لمرورك ام ئاري الغالية
لاننحرم منك

محبتي

_________________
Back to top Go down
lara



Posts : 4739
Join date : 2010-04-28
Location : kurdistan

PostSubject: Re: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   Sat Jun 19, 2010 10:27 pm

kako wrote:


فيه ناس اقوى سلاح ضدهم

هي التطنيش

شكرا بله لارا ع الموضوع


تحياتي

معك حق كاكو

التطنيش اقوى سلاح لقتل االشخص المقابل

شكرا لمرورك عمو
تحيتي واحترامي

_________________
Back to top Go down
lara



Posts : 4739
Join date : 2010-04-28
Location : kurdistan

PostSubject: Re: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   Sat Jun 19, 2010 10:30 pm

The Trust wrote:
شكراً لك على الموضوع


نهارك سعيد


تحياتي

شكرا لمرورك خي

تحيتي واحترامي


_________________
Back to top Go down
RoRoMoOn



Posts : 1247
Join date : 2010-06-10

PostSubject: Re: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   Sun Jun 20, 2010 2:34 am




لاريتا
هوه هيك
حلوه سياسة التطنيش
يسلمو دياتك ع الموضوع

تحياتي و تقديري






¸.
( `•.¸
`•.¸ )

¸.
(`'•.¸(` '•.¸¸.•'´)¸.•'´)
«.*. دمتم لمن تحبون.*.»
(¸. •'´(¸.•'´`'•.¸)`'•.¸ )
¸.

¸.•' )
( ¸.•'

¸.
:


كنت هنا أخت الجميع

RANIA



Back to top Go down
دمعة قمر



Posts : 2457
Join date : 2010-04-15

PostSubject: Re: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   Sun Jun 20, 2010 5:24 am



قد يرى البعض أن السكوت أمام الإساءة ضعفا
لكن الضعف أن تترك نفسك لتقع في براثن الخطأ
هو ليس تطنيشا بل تعالي على سفاسف الأمور
شكرا لك لارا على الموضوع الرائع

Back to top Go down
lara



Posts : 4739
Join date : 2010-04-28
Location : kurdistan

PostSubject: Re: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   Sun Jun 20, 2010 6:27 am

RoRoMoOn wrote:



لاريتا
هوه هيك
حلوه سياسة التطنيش
يسلمو دياتك ع الموضوع

تحياتي و تقديري






¸.
( `•.¸
`•.¸ )

¸.
(`'•.¸(` '•.¸¸.•'´)¸.•'´)
«.*. دمتم لمن تحبون.*.»
(¸. •'´(¸.•'´`'•.¸)`'•.¸ )
¸.

¸.•' )
( ¸.•'

¸.
:


كنت هنا أخت الجميع

RANIA




شكرا لمرورك رنو

نورتي

مسائك ورد

تحيتي

_________________
Back to top Go down
lara



Posts : 4739
Join date : 2010-04-28
Location : kurdistan

PostSubject: Re: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   Sun Jun 20, 2010 6:29 am

دمعة قمر wrote:


قد يرى البعض أن السكوت أمام الإساءة ضعفا
لكن الضعف أن تترك نفسك لتقع في براثن الخطأ
هو ليس تطنيشا بل تعالي على سفاسف الأمور
شكرا لك لارا على الموضوع الرائع


شكرا دموعة عالمرور العطر
الي زاد الرونق لموضوعي

مسائك ورد يا ست الكل

محبتي


_________________
Back to top Go down
albattar



Posts : 62
Join date : 2010-06-18
Location : With lovers of humanity

PostSubject: Re: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   Thu Jun 24, 2010 12:03 am

اشكرك اختي على نقلك المقال

بالفعل ما احلى التجاهل لبعض الامور فهو يغني عن امور كثيره ويريح الاعصاب والتفكير.


مقال جميل من روائع الدكتور عائض القرني
Back to top Go down
lara



Posts : 4739
Join date : 2010-04-28
Location : kurdistan

PostSubject: Re: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   Thu Jun 24, 2010 1:15 am

albattar wrote:
اشكرك اختي على نقلك المقال

بالفعل ما احلى التجاهل لبعض الامور فهو يغني عن امور كثيره ويريح الاعصاب والتفكير.


مقال جميل من روائع الدكتور عائض القرني



سعيدة بتواجدك اخي الكريم

نورت

مسائك ورد

تحيتي

_________________
Back to top Go down
Marvy



Posts : 8631
Join date : 2010-04-15
Age : 31

PostSubject: Re: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   Sat Jul 24, 2010 5:59 pm








ما في احلى من التطنيش

شكرااا لارا ع الموضوع

يعطيكي العافيه


نهارك لافندر


تحياتي
Marvy

Back to top Go down
 
فن التطنيش لمن اراد ان يعيش
View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
Humania هيـــومـــانيـــا :: General .. العام :: General .. المواضيع العامة-
Jump to: