Humania هيـــومـــانيـــا
تسجيل الدخول


Make a difference as a human, show what you got and amaze yourself and everyone!
 
HomePortalGalleryRegisterLog in
منتديات هيــومــانـيــــا "الهوس بالإنسانية" ترحب بكم وتدعوكم للرقي معنا بالإنسان .. أهلا وسهلا
Humania "human mania" forum welcomes and invites you to promote humanity with us .. Welcome aboard
مقدمة تشرح فكرة وأهداف منتديات هيومانيا في موضوع بقسم الاقتراحات .. تفضلوا بالتعرف إلينا
An introduction to humania, it's idea and goals are in a topic in the suggestions forum ... Feel free to get to know us
انضم معنا إلى أصدقاء هيومانيا على الفيس بوك
Latest topics
Search
 
 

Display results as :
 
Rechercher Advanced Search

Share | 
 

 أكبر منك بيوم «ليس دائماً» أعلم منك بسنة

View previous topic View next topic Go down 
AuthorMessage
Nirvana



Posts : 943
Join date : 2010-04-15

PostSubject: أكبر منك بيوم «ليس دائماً» أعلم منك بسنة   Fri Jun 18, 2010 5:37 pm

كثيراً ما يلجأ الانسان إلى الجد أو الجدة طلبا للنصيحة في المواقف
الحياتية المحيرة على اعتبار أن كبار السن يعطون دوما الرأي السديد
وانطلاقا من المثل القائل «أكبر منك بيوم ، أعلم منك بسنة».
ولكن
مجموعة من الباحثين في ألمانيا أثبتوا أن الحكمة لا تأتي بالضرورة مع
التقدم في العمر وأن كبار السن ليسوا بالضرورة أكثر حكمة من الشباب.
وقالت
الباحثة الألمانية أورسولا شتاودينجر من جامعة جاكوبس الخاصة في برلين
:«لا نستطيع غالبا التعامل مع الأشياء الجديدة بالكفاءة المطلوبة كلما تقدم
بنا العمر كما أن استعداد الانسان للتجارب الجديدة يتراجع كلما تقدم في
العمر».
وتدرس شتاودينجر منذ عام 1985 مسألة الحكمة وارتباطها
بالتقدم في العمر وأجرت تجربة عملية لمعرفة مدى الارتباط بين العمر
والحكمة.
وعرضت الخبيرة على مجموعة من المتطوعين مشكلات أشخاص آخرين
وطلبت منهم التفكير فيها بصوت مرتفع. وسجلت الخبيرة مع فريقها أجوبة
المتطوعين كما قاموا في الوقت نفسه بتطوير خمسة معايير للحكمة مستندة إلى
كتب علمية متخصصة.
وبعد عام كامل من البحث خلصت الخبيرة إلى أن
«الحكمة شيء نادر في الحياة وأن 1 % فقط من بين المتطوعين الذين خضعوا
للدراسة، يمكن وصفهم بالحكماء».
وأوضحت الدراسة أيضا أن الحكمة تختفي
بشكل كبير عندما يفكر الانسان في مشكلة تخصه هو شخصيا لأن العنصر العاطفي
يغلب في هذه الحالة.
وبالعودة إلى مسألة ارتباط الحكمة بالعمر أوضحت
الدراسة أن كبار السن أقل استعدادا لنقد ذاتهم في حين أن الشباب ينتقدون
أنفسهم بشكل أسهل.
ولكن الوضع يختلف في المشكلات الاجتماعية على سبيل
المثال إذ أن الخبرة الحياتية لدى كبار السن تجعلهم أكثر قدرة على حل هذه
المشكلات مقارنة بالشباب.
وانطلاقا من هذه النتيجة أوصت دراسة
أميركية مؤخرا بالاستعانة بكبار السن كمستشارين في مجالات الاقتصاد
والسياسة.
Back to top Go down
RoRoMoOn



Posts : 1247
Join date : 2010-06-10

PostSubject: Re: أكبر منك بيوم «ليس دائماً» أعلم منك بسنة   Fri Jun 18, 2010 5:39 pm




كلام منطقي
لانو مع متغيرات هالعصر
في اشيا ما كانت موجوده ئبل
فبالتالي ما رح يكونو مرئو فيها
بس اكيد ما ئلنا غنى عنهم
يسلمو عيني ع الموضوع

تحياتي و تقديري






¸.
( `•.¸
`•.¸ )

¸.
(`'•.¸(` '•.¸¸.•'´)¸.•'´)
«.*. دمتم لمن تحبون.*.»
(¸. •'´(¸.•'´`'•.¸)`'•.¸ )
¸.

¸.•' )
( ¸.•'

¸.
:


كنت هنا أخت الجميع

RANIA



Back to top Go down
ام اري



Posts : 7344
Join date : 2010-04-27
Age : 65

PostSubject: Re: أكبر منك بيوم «ليس دائماً» أعلم منك بسنة   Fri Jun 18, 2010 5:58 pm

شكرا عالخبر نيرفانا
نهارك فل
محبتي

_________________
Back to top Go down
kako



Posts : 4219
Join date : 2010-04-24

PostSubject: Re: أكبر منك بيوم «ليس دائماً» أعلم منك بسنة   Fri Jun 18, 2010 8:44 pm



شكرا ع الخبر نيرفانا

انا رايي انه مش شرط دائما الكبار بالسن يكونوا على الصواب

العالم تتطور بسرعة و فيه اشياء الكبار ما يستوعبوها


تحياتي

_________________
Back to top Go down
دمعة قمر



Posts : 2457
Join date : 2010-04-15

PostSubject: Re: أكبر منك بيوم «ليس دائماً» أعلم منك بسنة   Fri Jun 18, 2010 8:51 pm



واو
لفت نظري نسبة الحكماء بالعناصر اللي بالدراسة
برأيي لو أسس التفكير الإيجابي تم تلقينها للشاب والشابة
من أنفسهم رح يستشيرو الكبير والزغير
رح يحللو الأمور من المعطيات ورح يقدرو يستنتجو القرار اللي بناسبهم بالنهاية

شكرا نيرفانا على المشاركة القيمة

Back to top Go down
albattar



Posts : 62
Join date : 2010-06-18
Location : With lovers of humanity

PostSubject: Re: أكبر منك بيوم «ليس دائماً» أعلم منك بسنة   Fri Jun 18, 2010 9:59 pm

اتفق كثيرا مع ماذهبت اليه الدراسه لانه ليس بالضروره ان يكون الاكبر سنا اكثر حكمة والواقع يشهد بذلك بأكثر من مناسبة.

اشكر لك اختي حسن اختيارك وتقبلي مروري الاول على مشراكاتك
Back to top Go down
khalido



Posts : 1370
Join date : 2010-04-30
Age : 37

PostSubject: Re: أكبر منك بيوم «ليس دائماً» أعلم منك بسنة   Sat Jun 19, 2010 1:49 am




فارس الجزائر





و عندنا في الجزائر يقول المثل

اللي فايتك بليلة فايتك بحيلة

و انا شخصيا من أشد المعارضين لهذه المقولة


مشكورين خيتي على الموضوع

تقبلي تحياتي





ღღღღღღღღღღღღღღღ
ღ彡ღ彡 Khalido 彡ღ彡ღ
ღღღღღღღღღღღღღღღ


_________________




Back to top Go down
lara



Posts : 4739
Join date : 2010-04-28
Location : kurdistan

PostSubject: Re: أكبر منك بيوم «ليس دائماً» أعلم منك بسنة   Sat Jun 19, 2010 3:18 am

صحيح مش شرط الي اكبر مني بيكون اعقل مني

بس عموما انا بحسها صح
الكبار تجاربهم بحياة اكبر منا حتى لو مش متعلمين وماعندهم شهادات

لو نشوف جداتنا مثلا حكمهم وتربيتهم انا بشوفها مثالية
واحنا على اساس متعلمين بس افكارنا وتربيتنا مش مثلهم

شكرا عالموضوع نيرفانا

تسلم ايديكي

تحيتي


_________________
Back to top Go down
AL_Sahed



Posts : 3022
Join date : 2010-05-03

PostSubject: Re: أكبر منك بيوم «ليس دائماً» أعلم منك بسنة   Sat Jun 19, 2010 6:17 pm

شكرا على الموضوع نيرفانا


ما اعتقد انه المقولة تنطبق على هذا الزمن


تحياتي
Back to top Go down
 
أكبر منك بيوم «ليس دائماً» أعلم منك بسنة
View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
Humania هيـــومـــانيـــا :: General .. العام :: General .. المواضيع العامة-
Jump to: